Saturday, June 18, 2011

معلومات مفيده





 

الزبيب علاج فعال لتسوس الأسنان
واشنطن: من المعروف عن الأطعمة الغنية بالسكريات أنها تسبب تسوس الأسنان، إلا أن فريقاً طبياً أمريكياً اكتشف أخيراً أن هذه القاعدة لا تنطبق علي الزبيب‏.‏
وتبين لفريق البحث أن ثمرة الزبيب غنية بخمسة مركبات كيميائية نباتية تعمل علي مكافحة البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان والتهاب اللثة، بحسب جريدة الأهرام‏.‏
هذا بالإضافة إلي كونها مضادة للأكسدة وتمنع التصاق البكتيريا بسطح الفم ما يحول دون تكون طبقة البلاك الجرثومية علي الأسنان‏.‏
الجوع يقوى الذاكرة ويساعد على استرجاع المعلومات
واشنطن: أفادت دراسة علمية حديثة بأن الجوع يقوى الذاكرة ويساعد على استرجاع المعلومات.
وذلك لأن هرمون الجوع "جريلين" يمكنه أن يزيد عدد الموصلات العصبية في منطقة الدماغ التي تتشكل فيها ذاكرة الأحداث والذي يفرزه هذا الهرمون نحو مجرى الدم عندما تكون المعدة خاوية، كما أنه ينشط المستقبلات العصبية للمخ .
وأشار العلماء إلى أن هرمون "الهايبوتلاموس" هو الذي يؤثر على منطقة أخرى تسمى "قرين أمون" في الدماغ والتي يعرف أهميتها القصوى في تعلم الإنسان، بحسب جريدة الراية القطرية.
ومن خلال التجارب التي أجريت على فئران التجارب التي توالدت بعد فقدانها الجين المولد لهرمون "جريلين"، اتضح أنها قلت لديها موصلات الأعصاب بين الخلايا العصبية في هذه المنطقة.
الأسماك تزيد من قدرة الأطفال على استيعاب المعلومات
باريس: أفادت دراسة علمية حديثة بأن الأسماك تزيد من قدرة الأطفال على استيعاب المعلومات، كما أنها تؤثر بطريقة مباشرة على المخ.
ويرجع ذلك لاحتوائها على الفوسفور الذي يساعد على تطوير الخلايا العصبية في المخ.
وأوضحت الدراسة أن الأطفال الذين يتناولون الأسماك بصفة منتظمة تجعلهم أكثر ذكاءً من الآخرين، ولذا ينصح العلماء بتناول الأسماك مرتين في الأسبوع على الأقل خاصةً بالنسبة للأطفال وذلك لتنمية الخلايا العصبية في المخ .
يذكر أن تناول الأم الحامل للأسماك مفيد جداً لتطور أدمغة جنينها.
الباذنجان يساعد على الوقاية من الأورام السرطانية
القاهرة: أفادت دراسة حديثة بأن الباذنجان يساعد على الوقاية من الأورام السرطانية، وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
وأوضح الخبراء أن الباذنجان غني بحمض "كلوروجينيك" الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تنتجها الأنسجة النباتية، حيث تبين أن هذا الحمض هو المركب الفينولي السائد في هذه الثمار بالذات.
وأضافت الدراسة أن هذه الثمار تحتوي بالإضافة إلى حمض كلوروجينيك، على 13 حمضا فينولياً آخر بمستويات مختلفة في المزروعات الأمريكية، وأحماض أخرى فريدة في الأنواع البرية.
وهناك مجموعة من الدراسات التي أعدها مجموعة من الأطباء في التغذية والمجالات الأخرى بجامعات ومعاهد مصر، وهي أن المواد الغذائية التي نتناولها يومياً من الخضروات والبقوليات واللحوم والأسماك هي المكونات الطبيعية التي يبنى بها الجسم البشري، كما أن لكل منها عناصره الغذائية التي تفيد أجهزة الجسم المختلفة فنجد منها ما يفيد العين أو القلب أو الجلد أو الشعر
.

0 Comments:

Post a Comment