Sunday, July 31, 2011

يعتبر زيت اللوز الحلو واحداً من الزيوت الطبيعية الضرورية لصحة وجمال الشعر، ولطالما قدمه خبراء العناية بالشعر للسيدات علاجاً طبيعياً فعالاً للعديد من مشاكل الشعر، ذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية والعناصر والفيتامينات المغذية التى تعمل على تقوية الشعر وتنعيمه وتحسين ملمسه العام.
ويمكن حصر الفوائد العظيمة لزيت اللوز فى النقاط التالية ( ونقصد هنا زيت اللوز الحلو)
- يغذي ويرطب أطراف الشعر ويعيد بنية الشعر المقصف وبالتالي يحسن مظهره وإكسابه النعومة والقوة.
- يقوي الشعر الضعيف ويخفف من التعرجات في الشعر. يقوي الشعر ويخلصه من الجفاف ويحميه من التساقط ويعطيه لمعانا وبريقا طبيعيا .
- غني بعناصر فعالة منها : البوتاسيوم، الماغنيسيوم، بروتين ، فيتامين "إي" وكلها ضرورية لصحة فروة الرأس وتعمل على إطالة الشعر.
- يعمل كمنظف ومطهر فعال للشعر، فإذا وضعتيه على شعرك قبل الاستحمام بساعات قليلة، ستقوم الدهون التي يحتوي عليها الزيت بامتصاص وجمع الجسيمات والجراثيم الصغيرة المنشرة بداخل الشعر. وبمجرد غسل الشعر، سيزول الزيت الممزوج بالأتربة بشكل فعال تاركا فروة رأسك وشعرك نظيفين تماما.
- يخلص فروة الرأس من الخلايا الميتة المتراكمة عليها أثناء عملية تدليك الرأس به وهو ما يعمل على تنظيف المسام وجعل الشعر ينمو بصورة سريعة وسليمة.
طرق استعمال زيت اللوز
يمكنك الاستفادة من مميزات اللوز فى علاج مشكلات شعرك بطرق عديدة، إليك بعضا منها:
حمام الزيت الساخن للشعر الجاف
هذا الحمام يساعد فى تنعيم الشعر الجاف واستعادة نضارته وحيويته، ويمكنك تنفيذه بخطوات بسيطة:
1- امزجي ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو مع ملعقة زيت الخروع ( يمكنك زيادة المقدار حسب كثافة وطول شعرك) ثم ضعيهما فى إناء زجاجي.
3- اغمري الإناء الزجاجي فى ماء ساخن حتى يدفأ الزيت قليلا. اغمري قطعة قطن فى الزيت ثم امسحي بها على جذور الشعر.
4- باستخدام اطراف أصابعك، دلكي فروة الرأس فى حركات دائرية خفيفة لتنشيط الدورة الدموية بها مع محاولة توزيع الزيت لباقي أطراف الشعر.
5- اغمري منشفة نظيفة فى ماء ساخن ثم اعصريها جيدا ولفى بها شعرك واتركيها لمدة تتراوح ما بين 15-20 دقيقة.
6- بعد انتهاء المدة، اغسلي شعرك جيدا بشامبو خفيف، ثم اصنعي بلسما طبيعيا من مزيج الماء والعسل وضعيه على شعرك بعد غسله بالشامبو.
7- اتركي شعرك ليجف طبيعيا، ثم ابدئي بتمشيطه بمشط ذي أسنان واسعة كالمعتاد.

ماسك اللوز والبيض للشعر المتساقط
هذا الماسك يحارب تساقط الشعر بفاعلية حيث إنه يعمل على تنشيط بصيلات الشعر وتحفيز نموه إضافة إلى تقوية خصلات الشعر ذاتها. يمكنك تنفيذه بالطريقة التالية:
1- امزجي القليل من زيت اللوز مع بيضة مع بضع قطرات من زيت اللافندر ومقدار آخر مساوِ له من زيت الجوجوبا.
- ادهني فروة رأسك بالخليط بالتدليك بأصابع اليدين ثم وزعيه على شعرك واتركيه 10 دقائق ثم اغسلي شعرك بالماء.
دهان زيت اللوز وزيت شجرة الشاى للقشرة
خلط زيت اللوز مع زيت شجر الشاى او الزيت النباتي يعد بمثابة دواء فعال لعلاج قشرة الشعر. ادهني بهما رأسك كل يوم مع التدليك ثم لاحظي النتيجة بعد اسابيع قليلة.
الجدير بالذكر أيضا ان زيت اللوز الحلو لا تقتصر فوائدة العظيمة على الشعر فقط، فهو يساعد البشرة أيضا على تجديد خلاياها وتفتيح لونها ومحاربة الجذور الحرة التى تكون وراء الظهور المبكر للتجاعيد كما أنه يقيها من أضرار أشعة الشمس. لذا لا تترددي في استخدامه مباشرة على بشرتك وأكثري من تناول حبات اللوز نفسه.
اما زيت اللوز المر فيستخدم فى إزالة الصبغات والبقع من البشرة وكذلك الهالات السوداء. ضعيه ليلا على بشرتك قبل النوم بعد تمرير مكعب ثلج عليها. ثم لاحظي النتيجة المذهلة فى الصباح.

0 Comments:

Post a Comment